"هنّ للغناء النسوي" دورة تأسيسية في المنستير

تخصيص مهرجان للفِرَق النساء الموسيقية يُعطي المشهد الفني بمجملِه فرصةً لتحويل الحدث إلى موعد سنوي مرتقَب. كما يُفسِحُ في المجال لأن تُمتحن الأصوات الجديدة، ويُسلّط الضوء على البارز منها. عدا ذلك، فإنّ الجهود الفردية لا تنتجُ مادةً متماسكة وذات ديمومة.

تشهد الساحة الثقافية في تونس سنوياً عدّة تظاهرات غنائية محلية ودولية، وكان لا بدّ أن تضاف إلى أجندة الأحداث مهرجاناتٌ تلتفت إلى صعود فِرقٍ نسوية غنائية، وهذا ما تحقّق قبل أيامٍ، مع الإعلان عن الدورة الأولى من "مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس"، والتي من المقرّر أن تنتظم في الثاني والثالث والرابع من شهر شباط/ فبراير 2023، في "المركّب الثقافي بالمنستير".

كما أعلنت اللجنة المُنظّمة أنها تلقّت سبعةً وعشرين ملفّاً، وقد تم اختيار اثنتي عشرة مجموعة منها لتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، تمثّل تسع محافظات تونسية هي: تونس، المهدية، المنستير، سوسة، نابل، قفصة، الكاف، قابس، صفاقس.

أمّا المجموعات التي ستتنافس في المسابقة النهائية، فهي: "مجموعة أصوات الواحة"، و"نادي عليسة للغناء" و"كورال ترانيم"، و"نادي فتحية خيري للمالوف"، و"نادي زرياب للغناء العربي"، و"مجموعة عقد الريحان"، و"نادي البيّة للغناء"، و"كورال نادي تفنّن للمالوف"، و"مجموعة غنّيلي شويّ"، و"مجموعة حراير تونس"، و"مجموعة حواء الكاف"، و"مجموعة حلمة".

هذا وقدّم الباحث توفيق بوقرة ورقة المهرجان العِلمية، والتي أشار فيها إلى "أنه وفي العقود الأخيرة، وحتى منذ سنوات النضال ضد المستعمر مطلع القرن الماضي ومنتصفه، شهد حضور المرأة تطوّراً كبيراً في المجتمع المحلي، حيث بدأت تقترب أكثر من كينونتها متّخذة من الفنون وسائل للتعبير عن ذاتها في هذا المجال".

المصدر: العربي الجديد

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM