إصدار جديد لعمر المتيوي

عبد العزيز ابن عبد الجليل

صدر في المغرب برسم سنة 2023 كتاب جديد يحمل العنوان نوبة رمل الماية – تدوين ودراسة وتحليل للأستاذ عمر المتيوي. وهو من منشورات أكاديمية المملكة المغربية، ويعتبر ثاني كتاب تنشره هذه المؤسسة للمتيوي بعد كتابه الأول "نوبة الاستهلال" الصادر في بحر سنة 2018.

يقع الكتاب في جزأين اثنين أولهما عبارة عن مجلد ضخم يحوي 534 صفحة كتبت باللغة الفرنسية، تتصدره مقدمة للمؤلف عرض فيها لبيان دواعي اختياره لنوبة رمل الماية.  ويلي المقدمة قسمان استهل أولهما بتقديم نظرة تاريخية حول النوبة المذكورة، ليتحدث بعد ذلك عن طبوعها، وإيقاعاتها، وتسجيل مستعملاتها بالتدوين الموسيقي. وفيما خص القسم الثاني – وهو الذي يحتل القسط الأكبر من المجلد (480 ص) - بالمدونات الموسيقية للنوبة، التي يرتفع عددها إلى 132 صنعة (مقطوعة) غنائية، وبغية واحدة وتواشي (معزوفات آلية)، معتمدا في كتابة النصوص الشعرية على طريقة "النقحرة"، وهي استبدال الحرف العربي بالحرف اللاتيني حسبما يعرف بعبارة "Transliteration"، وهي وسيلة يتوخى المؤلف من ورائها استقطاب اهتمام غير الناطقين بالعربية إلى الموسيقى الأندلسية، ومنحهم القدرة على أدائها إنشادا وعزفا.

أما الجزء الثاني من الكتاب فهو - كسابقه – مجلد في 348 صفحة كتبت باللغة العربية، يحوي دراسة مفصلة لما جاء مختصرا في الجزء الأول حول نوبة رمل الماية. وهو مقسم إلى ثلاثة فصول تعقبها ملاحق تؤذن بنهاية الكتاب.

الفصل الأول في تعريف النوبة، وتحليل طبوعها (مقاماتها)، وموازينها (إيقاعاتها) وبيان ملابسات استبدال أشعارها الغزلية بأخرى في موضوع المديح النبوي.

الفصل الثاني حول دراسة النصوص الشعرية الغزلية الأصلية لنوبة رمل الماية مع ذكر مقابِلاتِها المديحية.

الفصل الثالث يتمحور حول قضايا ثلاث هي: جرد ودراسة الصنعات المديحية للنوبة، وجدول بأسماء المعروفين من شعراء النوبة (21)، وبيان المصادر التي اعتمدها المؤلف في جرد المستعملات الشعرية للنوبة.

ويختم المؤلف كتابه بثلاثة ملاحق تضمنت صور بعض مخطوطات كناش الحايك، وصورا لبعض مشاهير أجواق الموسيقى الأندلسية بالمغرب، وجملة أشعار ميازين (المستعملات الغنائية) نوبة رمل الماية مرتبة وفق ما جاء في تدوينها.

 

606a.jpg

         

صورة لحفل تقديم كتاب ""نوبة رمل الماية – تدوين، دراسة وتحليل"، يوم الأٍربعاء 6/12/2023 بالمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب – أكاديمية المملكة المغربية.  في الصورة من اليمين: ذ. عبد العزيز ابن عبد الجليل، د. محمود قطاط، د. نور الدين أفايا مدير المعهد الملكي للفنون، المؤلف عمر المتيوي.

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل لاستخدام التكنولوجيا أثر في تطور الموسيقى العربية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM