فرقة التراث الموسيقي العربي اللبنانية تحيي أمسية من التقاليد الموسيقية العربية

نظّمت كليّة الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونيّة حرم مجدليّا–زغرتا بشمال لبنان (أمسية من التقاليد الموسيقيّة العربيّةاحيتها فرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هياف ياسين، رئيس قسم الموسيقى العربيّة في الجامعة نفسها.  وأقيمت الأمسية يوم الجمعة 19/1/2024.  وتضمن برنامجها أداء باقة واسعة من أعمال روّاد الموسيقى في دولعربيّة مختلفة أمثال: عمر البطش (١٨٨٥–١٩٥٠، حلب)، عامر خدّاج (١٩٢١-١٩٧٩فلسطين)، صالح عبد الحيّ (١٨٩٦–١٩٦٢، مصر)، حسيبة موشي (لبنان)، وديع الصافيّ (١٩٢١–٢٠١٣، لبنان)، نجاح سلام (١٩٣١–٢٠٢٣، لبنان) زكي ناصيف (١٩١٦–٢٠٠٤، لبنان).

وتنقل مجلة الموسيقى العربية الالكترونية أدناه مقالة بعنوان "أمسية من التقاليد الموسيقيّة العربيّة"... هيّاف ياسين يُبدع على مسرح الجامعة الأنطونيّة" غطت الأمسية خبراً وصوراً نشرتها جريدة النهار اللبنانية في عددها الصادر صباح يوم الأربعاء 24/1/2024:

 

2024 11

 

قدّم هيّاف ياسين على رأس فرقته الشبابيّة المتألّقة "التراث الموسيقي العربيّ" أمسية عظيمة بكلّ المقاييس، حملت في طيّاتها تحيّة ملؤها الحنين إلى أعلام موسيقيّة خالدة من مختلف العالم العربيّ، من فلسطين، إلى سوريا، مرورًا بمصر واستقرارًا في لبنان، تحت عنوان "أمسية من التقاليد الموسيقيّة العربيّة".

أتت الأمسية في سياق "طرابلس عاصمة للثقافة العربيّة للعام 2024"، وبرعاية وزير الثقافة اللّبنانيّ، وبحضور شوقي ساسين ممثّلًا عنه، وفعاليات ثقافيّة وفنيّة وروحيّة وسياسيّة ومجتمع مدنيّ، غصّت بهم الأماكن على مسرح الجامعة الأنطونيّة في مجدليّا- زغرتا في شمال لبنان.

 2024 12

 

والتزمت فرقة التراث الموسيقيّ العربيّ، كعادتها ]منذ تأسيسها سنة 2003[، بتقديم التقاليد الموسيقيّة العربيّة المتنوّعة، لا سيّما المشرقيّة منها، شعبيّة وفنّيّة؛ بالكثير من الاحتراف والأداء المتقن، آخذة شكل "التخت الموسيقيّ" العربيّ الأصيل وِجْهَتُها المقامات الموسيقيّة الأحاديّة، وأسلوبها التجديد من الدّاخل، وسِمَتُها الارتجال الذي تجلّى في الأمسية بأبهى حلّة لا سيّما في التقاسيم، واللّياليّ والموّاويل والقصائد. واللّافت في أمر الفرقة هي العناصر الشابّة الموجودة دومًا، والتي تعكس العلاقة الوطيدة بين التراث الموسيقيّ العربيّ من جهة، وبين هويّة هؤلاء الموسيقييّن.

 

2024 13

 

 

وتألّفت الفرقة من هياف ياسين في موقع القيادة والعزف على آلة السنطور، كريستو العلماويّ غناء وعزفًا على آلة عود، ديامون كوين شعيا غناء، فيرونيكا حنّوش عزفًا على آلة الكمنجة العربيّة، ناجي العريضيّ على آلة الرقّ وآندريس الترس على آلة الدربكّة.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 01 شباط/فبراير 2024 14:06
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل لاستخدام التكنولوجيا أثر في تطور الموسيقى العربية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM