مهرجان الأغنية العٌمانية الثاني عشر 2024

 

602.png

رؤى اللمكية – مشرفة موسيقية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب

 

تقوم وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عٌمان بالتنظيم والإشراف على "مهرجان الأغنية العٌمانية" في نسخته الثانية عشرة، والذي سيقام في الفترة من 11 إلى 14 آب/ أغسطس 2024. بعد انقطاع دام 9 سنوات، وكانت النسخة الأولى من المهرجان انطلقت عام 1994.

ويهدف المهرجان الى استقطاب المواهب الغنائية العمانية، ورعايتها وتحفيزها وتسليط الضوء على ابداعات هذه المواهب وإمكاناتهم الفنية، والوصول إلى الجماهير، وكذلك تعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص في إثراء الجوانب الثقافية والفنية، إضافة إلى العمل على تدوير المهرجان والخروج به من النمطية المعهودة.

 

وجاءت شروط المشاركة في المهرجان كالأتي:

  1. الفئة العمرية من 18 الى 36 سنة؛
  2. يحق للشعراء العمانيين التعاون مع المشاركين بنصين فقط على أن تكون المواضيع تقتصر على

العاطفة، الوصف (الطبيعة والإنسان)؛

  1. أن تكون النصوص قد أجيزت مسبقًا من قبل اللجنة المختصة بالوزارة؛
  2. يحق للملحنين العمانيين التعاون مع المشاركين بلحنيْن فقط؛
  3. يسمح للمشارك المشاركة بأغنية واحدة فقط، وألا تزيد مدة الأغنية على خمس دقائق في

مجملها، كما أن يكون (النص- اللحن) جديدين لم يسبق نشرهما سابقًا.

 

603.png

لجنة فرز المشاركين في مهرجان الأغنية العُمانية  2024

بدأت لجنة فرز المشاركين في مهرجان الأغنية العُمانية في نسخته الـ١٢ بتقييم وفرز المتسابقين المتقدمين للمهرجان والبالغ عددهم 33 متسابقًا من مختلف محافظات سلطنة عُمان في الفترة من 10 الى 13 يونيو/ حزيران 2024. وركزت لجنة الفرز على عناصر في التقييم، منها: اللحن والنص، وخامة الصوت ومساحته والركوز النغمي والإيقاعي والجودة والإبداع في الأداء والمظهر العام والـ "كاريزما" وحسن اللباقة، أما في مواصفات اللحن فالتركيز على تناغم وتماسك الجمل اللحنية المستخدمة، وملاءمتها لقدرات المغني الصوتية وملاءمة اللحن للنص، وكذلك التوافق الإيقاعي، أما في مواصفة النص الشعري والغنائي فتركز لجنة الفرز على تقييم بلاغة الصورة الشعرية وتماسك النص وثبات الفكرة وسلامة النص عَروضًا ولغة.

تاريخ مهرجان الأغنية العٌمانية

انطلقت أولى نسخ مهرجان الأغنية العُمانية في ديسمبر1994، حيث حقق حينها جائزة البلبل الذهبي الفنان احمد الحارثي، فيما جاءت جائزة البلبل الفضي للفنان ماجد المرزوقي، وحققت الفنانة فاطمة الفارسية جائزة البلبل البرونزي، وكانت لجنة التحكيم مكونة من الشاعر عيسى بن راشد آل خليفة - رحمه الله - والملحن الدكتور عبد الرب ادريس والملحن حلمي بكر والملحن السيد خالد بن حمد والشاعر هلال العامري والخبير الموسيقي الدكتور محمد ياقوت.

ثم أقيم المهرجان الثاني في أكتوبر1995، وحقق المراكز الثلاثة كل من: جائزة البلبل الذهبي كانت من نصيب سالم اليعقوبي، فيما ذهبت جائزة البلبل الفضي لمحمد المخيني ونال سالم العريمي جائزة البلبل البرونزي، أما لجنة التحكيم فكانت تتكون من الموسيقار كمال الطويل والمطرب أبو بكر سالم والملحن السيد خالد بن حمد البوسعيد، والدكتورة سعيدة خاطر والشاعر هلال العامري والدكتور محمد ياقوت. 

أما المهرجان الثالث الذي أقيم في مارس1997، وحقق الفنان محمد المخيني فيه جائزة البلبل الذهبي، وكانت جائزة البلبل الفضي من نصيب الفنان سالم اليعقوبي، في حين حصل الفنان حكم عايل على جائزة البلبل البرونزي، وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور الشاعر مانع سعيد العتيبة والفنان عبد العزيز عبد الناصر والشاعر هلال العامري والخبير الموسيقي محمد ماضي والخبير الموسيقي محمد سراج الدين. أما المهرجان الرابع الذي أقيم في مارس من عام 1999، فقد نال الفنان ماجد المرزوقي جائزة البلبل الذهبي، وجاءت جائزة البلبل الفضي من نصيب الفنان عبدالله الشرقاوي، أما جائزة البلبل البرونزي فكانت من نصيب الفنان فتحي محسن، وكانت لجنة التحكيم مكونة من المطرب محمد عبده والفنان دريد لحام والموسيقار أحمد فتحي والملحن السيد خالد بن حمد البو سعيدي، والشاعر هلال العامري والخبير الموسيقي محمد ماضي. وفي مايو 2001 أقيم المهرجان الخامس؛ حيث حقق الفنان محمد المخيني جائزة البلبل الذهبي، ونال الفنان سالم العريمي جائزة البلبل الفضي، فيما جاءت جائزة البلبل البرونزي من نصيب الفنان إبراهيم عمر، وتكونت لجنة التحكيم من الفنان عبادي الجوهر والفنان محمد مرشد ناجي والفنانة أصالة نصري والملحن المايسترو أمير عبدالمجيد والملحن السيد خالد بن حمد البوسعيدي والشاعر هلال العامري. وفي المهرجان السادس الذي أقيم في سبتمبر2003، حقق الفنان أيمن عبد الناصر جائزة البلبل الذهبي، فيما حققت الفنانة سميرة البلوشية جائزة البلبل الفضي، لينال الفنان أحمد راضي جائزة البلبل البرونزي، أما لجنة التحكيم فكانت مكونة من الفنان خالد الشيخ والملحن سمير كويفاتي والشاعرة نجاح المساعيد والملحن السيد خالد بن حمد البوسعيدي والشاعر هلال العامري.

وفي المهرجان السابع الذي أقيم في أبريل 2006، حصل الفنان تركي الشعيبي على جائزة البلبل الذهبي ونال الفنان يحيى ابراهيم جائزة البلبل الفضي، في حين كانت جائزة البلبل البرونزي من نصيب الفنانة عطيفاء، فيما تكونت لجنة التحكيم من الفنان عبد الوهاب الدوكالي والمطرب محمد الحلو والشاعر الدكتور صالح الشادي والفنانة لطيفة.

أما المهرجان الثامن والذي أقيم في أبريل 2008، فقد كانت جائزة البلبل الذهبي من نصيب الفنان خالد السيابي وحقق الفنان عيسى البلوشي جائزة البلبل الفضي، فيما حصد الفنان فيصل الفراجي جائزة البلبل البرونزي، وتكونت لجنة التحكيم من الشاعر هلال العامري والملحن السيد خالد بن حمد البوسعيدي والفنانة ديانا حداد والفنان عبدالله الرويشد والمايسترو أمين الخياط.

وحقق الفنان باسم الحوسني جائزة البلبل الذهبي في المهرجان التاسع الذي أقيم في ديسمبر2011، وكانت جائزة البلبل الفضي من نصيب الفنانة عائشة الزدجالية، وحصد الفنان عاصم الرحيلي جائزة البلبل البرونزي، فيما كانت لجنة التحكيم مكونة من الفنان إبراهيم حبيب والفنان ماجد المرزوقي والمخرج سهيل العبدول والشاعر علي الحارثي والشاعرة ميثاء الهاملي. أما المهرجان العاشر الذي أقيم في ديسمبر 2013، فقد حصدت الفنانة عائشة الزدجالية جائزة البلبل الذهبي وحصل الفنان منذر المعولي على جائزة البلبل الفضي، في حين ذهبت جائزة البلبل البرونزي للفنان عيسى البلوشي، وتكونت لجنة التحكيم من الفنان أحمد الجميري والدكتورة سعيد خاطر الفارسية والشاعر علي الخوار والفنان محمد المخيني.

وفي النسخة الحادية عشرة من مهرجان الأغنية العمانية الذي أقيم في نوفمبر 2015، فاز الفنان محاد المشيخي بالمركز الأول "جائزة البلبل الذهبي" عن أغنيته "دائمًا ألقاك" من كلمات الشاعر حسن تبوك وألحان يوسف مطر، كما فاز بالمركز الثاني "جائزة البلبل الفضي" الفنان أحمد المخيني عن أغنيته "لهفة خفوقي" من كلمات الشاعر عمر مريود، وألحان خميس العريمي، وفاز بالمركز الثالث "البلبل البرونزي" الفنان ناصر اليافعي عن أغنيته "تسلم عيونك" من كلمات الشاعر حامد بن ناصر الحمر وألحان ناصر اليافعي، فيما تكونت لجنة التحكيم من الفنان أحمد فتحي والشاعر سالم البدوي والملحن فتحي محسن.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر معرفة العازف بتاريخ الموسيقى العربية على أسلوب أدائه لبعض مقطوعاتها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM