تأملات في الموسيقى بالمغرب والعالم العربي

صدر كتاب "تأملات في الموسيقى بالمغرب والعالم العربي" للدكتور نبيل ابن عبد الجليل عن دار عائدون للنشر والتوزيع، كتاب مهم في المكتبة الموسيقية العربية، لجهة دراساته المتخصصة بالموسيقى، فهو مجموعة من الدراسات التي أنجزها المؤلّف في السنوات العشر الأخيرة، يتطرق فيها لمواضيع مختلفة تخصّ الموسيقى بالمغرب وباقي البلدان العربية.

يضمّ الكتاب ستّ دراسات تبدأ بدراسة مخصّصة لإشكالية تأريخ ما يسمى "موسيقى عربية"، وهو مدخل محوريّ للمادة ككلّ، يطرح العديد من المفاهيم الأساسية انطلاقًا من أهمية الوعي التاريخي وإكراهاته. ثم تتوالى الدراسات: قراءة أفقية نقدية في واقع الموسيقى بالمغرب الآن، منهج ألكسيس شوتان في تأريخ ودراسة الموسيقى الأندلسية المغربية من خلال كتابTableau de la musique Marocaine، الموسيقى العربية من الطربيّة إلى البنيويّة الكلاسيكية والآفاق التعبيريّة، والأسس النفسية الجمالية (السيكو/إستطيقية) للموسيقى في الأذان والتجويد. من أجل تقعيد نظري.

والدكتور نبيل ابن عبد الجليل، مؤلف موسيقي وكاتب وأستاذ جامعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء حاز على شهادة الدكتوراه في الفنون - اختصاص الموسيقى - بجامعة ستراسبورغ، سنة 2007، وعلى شهادة الماستر في التأليف الموسيقي من أكاديمية تشايكوفسكي بكييف سنة 1997.

درَّس في عدد من الجامعات والمعاهد. وقُدّمت أعماله الموسيقية بمحافل مغربية ودولية مهمة.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 تموز/يوليو 2024 10:31
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر معرفة العازف بتاريخ الموسيقى العربية على أسلوب أدائه لبعض مقطوعاتها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM